مخابرات واشنطن: سوريا تستطيع تصنيع سلاح بيولوجي

Sharing is caring!

قال مدير الاستخبارات الأميركية جيمس كلابر الأربعاء إن النظام السوري  الذي تجري عملية دولية لتفكيك أسلحته الكيمائية  قادر على “إنتاج محدود” لأسلحة بيولوجية، لكنه لم يفعل ذلك حتى الآن.

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

وأوضح كلابر في شهادة أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأميركي أن بعض عناصر الأسلحة البيولوجية السورية تطورت وتجاوزت مرحلة البحث والتطوير، وقد تكون قادرة على “إنتاج محدود للعناصر”.

وأضاف المسؤول الأميركي “حسب علمنا، فإن سوريا لم تحوّل العناصر البيولوجية إلى أسلحة ولم تضعها في أنظمة لإيصالها”، ولكنها تملك أنظمة أسلحة تقليدية “يمكن تعديلها لإيصال عناصر بيولوجية”.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول أميركي كبير بصراحة عن الخطر المحتمل المتمثل في أسلحة بيولوجية قد تكون لدى نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ويأتي هذا التصريح في وقت أفادت فيه مصادر مقربة من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تشرف على تدمير الترسانة الكيميائية السورية الأربعاء بأن سوريا لم تنقل إلى خارج أراضيها سوى أقل من 5% من هذه الترسانة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن هذه المصادر قولها إن الدبلوماسيين  الذين سيجتمعون الخميس في إطار المجلس التنفيذي للمنظمة سيحاولون “الضغط على السوريين وتذكيرهم بتعهداتهم” باحترام جدول تدمير ترسانتهم الكيميائية.

Follow me!

0total visits,1visits today

About

You may also like...

Comments are closed.