تقرير استهداف حي جوبر في ريف دمشق

Sharing is caring!

 

التقرير الرسمي حول واقعة حي جوبر في الغوطة الشرقية في ريف دمشق  واستخدام المواد السامة . 
 
بعد التواصل مع الموفدين من مكتب توثيق الملف الكيماوي في سوريا في الغوطة الشرقية , فقد تبين أنه وخلال الإشتباكات العنيفة التي يشهدها حي جوبر في ريف دمشق  وتحديداً جبهة العباسيين  وخلال المعارك تبين أنه تم استخدام مواد سامة من قبل قوات النظام السوري التي تحاول اقتحام تلك المناطق .
 1222297
وفي التدقيق بالواقعة المذكورة فقد صرح الأشخاص المتواجدين هناك ومنهم المكتب الإعلامي في حي جوبر بأنه وخلال المعارك التي دارت على جبهة المصطفى وتحديداً الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً يوم الأحد الواقع في تاريخ  9/3/2014  قد درات اشتباكات عنيفة على محور جبهة العباسيين أملاً من قوات النظام إقتحام الحي , وتم استخدام قنابل غازية تحمل مواد سامة عددها إثنتين وانتشرت غازات لونها أبيض ورائحتها مثل رائحة الكلور واصيب الاشخاص الذين لم يستطيعوا الانسحاب وتفادي الغازات .
 
وقال الشهود أنهم أسعفوا العديد من الحالات التي شاهدوها الى النقاط الطبية مباشرة .
 
التقرير الطبي 
 
من خلال معاينة الاصابات التي وصلت الينا وكانت اعداد قليلة نسبياً وهم من المدنيين والعسكريين فقد تبين ان بعض الحالات فاقدة للوعي ولا تحمل اي أثر لجرح أو نزيف وهذا ما جعلنا نأخذ الحيطة اللازمة في معاينتها .
 
ولدى الفحص السريري فقد تبين ان الحالات مصابة بتسمم إثر إستنشاق غازات سامة.
الحالات المصابة وصلت للنقطة الطبية مغماً عليها وتعاني من ثبات كامل وبعد الإنعاش بالمضادات الحيوية وأبخرة الإنعاش ظهرت مفرزات من الفم وهي بلغم مترافق مع رغوة خفيفة لونها مائل للبياض وهي عبارة عن المواد السامة التي استقرت في الرئتين خلال الاصابة وخرجت بعد الحقن بالمضادات .
 
الحالة الصحية بشكل عام هي إغماء في البداية تدرج الى صعوبة في التنفس ونمل في اطراف الجسد وانعدام المستوى الحسي اثناء الإنعاش وبطئ في نبض القلب واصفرار خفيف الشدة في الجسد كاملاً .
 
حالتين ظهر عليهما اصفرار في العين وتديق خفيف في حدقة العين وهذا ما دل على ان سبب الاصابة هو استنشاق غازات كيميائية سامة .
 
وصلتنا للنقاط الطبية خمسة حلات ولم نفقد أي مصاب وجميع الحالات استعادت عافيتها . 
 
تقرير الاختصاص 
 
من خلال التواصل المباشر مع الأطباء والمسعفين تبين أن الأعراض التي ظهرت على المصابين بينت أن سبب الاصابة هو تسمم ومن خلال التدقيق في الواقعة حول طبيعة المادة التي إستخدمت وكيفية الإنتشار واللون والرائحة والأعراض فإنه وعلى الارجح هو الكلور السام وهو مركب قاتل بنسب متفاوتة وبالتدقيق في الحالات فلم نرى اعراض التسمم الكيميائي الكامل المتمثل بالحدقة الدبوسية والهياج العصبي وغيره من الأعراض التي تظهر على الحالة المصابة بغير هذه المادة أيضاً عدنا للتأكد من المنطقة التي انتشر فيها الغاز ليتبين انه قد انتشرت رائحة كريهة تمثلت بالكلور وتحمل لون مادة الكلور وأعراضها .
 
 
مركز توثيق الانتهاكات الكيمائية في سوريا 

Follow me!

0total visits,1visits today

About

You may also like...

Comments are closed.